أحلى يوم

فيلم على جثتي لأحمد حلمي

يوم أمس شاهدت فيلم احمد حلمي الجديد على جثتي، الفيلم في الحقيقة فكرته بعيدة تماما عن واقعنا، ومستوحاة من الأفلام الغربية بالتأكيد، وقد سبق وشاهدت أفلاما تتكلم على نفس الفكرة، ولكن كتقييم أولي، الفيلم مستواه بين جيد ومتوسط حسب ما يبحث عنه الجمهور، لمن لم يشاهده فهو فيلم قريب جدا لنوعية أفلام ألف مبروك... وأرجو أن يشاهده الجميع لأنه يستحق المشاهدة حقا. بالطبع فيلم عائلي وليس به أي مشهد يمكن ان يخجل منه أي فرد من أفراد الأسرة.

فيلم على جثتي لأحمد حلمي
فيلم على جثتي لأحمد حلمي

فيلم على جثتي لأحمد حلمي

قبل مشاهدة الفيلم

قبل مشاهدتي للفيلم، وضعت العديد من التصورات، وكنت أقول بأن العمل سيكون عمل رائع، وتخيلت قصصا كثيرة، وصورت لنفسي الحالة العامة، وقلت أنه سيكون فيلم كوميدي من الدرجة الأولى، وقد تعودنا من أحمد حلمي أن يقدم أفلاما مختلفة تماما وبها أفكار جديدة، وهذا مان كنت أحضر نفسي إليه.

أثناء مشاهدة الفيلم

وأنا أشاهد فيلم على جثتي لأحمد حلمي، كنت غير مستوعب للفكرة من الأساس، والفكرة كما سبق وقلت هي مستخدمة بطرق مماثلة في أفلام غربية، وقد شاهدت نفس الفكرة مسبقا، ولكن ما كنت أنتظره طوال مدة العرض هو شيء جديد. الفيلم الذي إستوحيت منه الفكرة إسمه awake من بطولة jessica alba، فكرة الفيلم الأجنبي قريبة تماما، لكنها ليست متطابقة بشكل كامل...ولكن هي نفس الحالة، وهناك أيضا فيلم كوري إسمه postman to heaven يتحدث عن أسطورة بودية بها نفس الفكرة الأساسية لفيلم على جثتي، لكن تفاصيل هذا الفيلم الكوري أيضا بعيدة تماما عن تفاصيل فيلم أحمد حلمي على حثتي، ولا أريد أن أتحدث عن تفاصيل الفيلم لأترك المجال للناس لكي يشاهدوه، لأنه يستحق المشاهدة.
ولكن نصيحتي إن أردت مشاهدة الفيلم عليك أن تذهب وأنت مستعد عقليا لفهم الفيلم، ومن يبحث فقط عن الضحك عليك ألا يذهب لأنه فيلم به كوميديا محدودة جدا، ولكنه يستدعي إحضار العقل.

بعد نهاية الفيلم

بعد نهاية الفيلم، قلت في نفسي حضرت نفسي بالشكل الخطأ. الفيلم جيد، ليس به كوميديا إلا في بعض اللقطات البسيطة جدا. ولكنه أساسا لم يتوجه للكوميديا بقدر ما توجه لإعطاء نصائح للناس أو يمكن القول بأن به إسقاطات سياسية، يمكن إختصارها في التالي: إن خاف منك الناس سينفدون كل ما تريد، ولكن عندما تضعف سينتقمون منك، وإن أحبوك سينفذون ما تريد وفي حال ضعفت سيفدونك بأرواحهم.
الفيلم هو تنقل بين الحالتين، بدأ في حالته الأولى بالحديث عن شخص ناجح لأن الناس تخاف منه، شخص يفهم في كل شيء ويتدخل في كل شيء، ولا يقبل تنفيد أي مطلب للناس.
ليصل به الأمر لأن يكتشف حقيقة أنه فعلا نجح، ولكن نجاحه غير كامل، نعم هو يرى الناس كما يريد، ولكن عندما يدير ظهره، يعودون لطبيعتهم، وبعدما ضعف، عرف أن الجميع لم يكن يطيقه. ثم إنتقلنا للحالة الثانية لنرى التغيرات الكثيرة التي حدثت. لنحقق مضمون يمكن إختصاره في التالي: إن غيرت نفسك سيتغير الجميع حولك.

قصة فيلم على جثتي لأحمل حلمي

الفيلم يتناول قصة شخص ناجح جدا في حياتك، شخص يحتكر سوق الأتاث ولا يترك مجالا لأي منافس، هو يعرف تماما أن سيطرته على الوضع هي التي تجعل الجميع يقوم بواجبه، وعندما لا يكون متواجدا يجد العاملين لا يقومون بالعمل على أكمل وجه.
كان لا يسمح بالتهاون في العمل، وكان أيضا لا يسمح لأي شخص بنقاش قراراته، وأيضا كان يظن نفسك يفهم في كل شيء، ويتدخل في إختصاصات الجميع.
يتعامل مع الناس ومع عائلته كما يتعامل مع الآلات، لا مجال للعواطف، ولا يتقبل أي خطأ مهما كان بسيطا. ويمشي بمنطق، من أخطأ لابد أن يصلح الخطأ، حتى وإن كان مستحيلا إصلاحه.
في يوم ما حصل أن كلبه تعب في الليل، وقرر الذهاب لإحضار طبيب لكلبه، وفي الطريق حصلت الحادثة التي دخل بعدها في غيبوبة.
ولكن هنا بدأت القصة، وهنا يدور محور الفيلم الأساسي....... ماذا سيحدث ؟
لا أريد إكمال القصة وأعتقد أن الفيلم يستحق المشاهدة لأنه يعطي رسالة رائعة لمن يظن بأن الحزم والصرامة تنفع دوما كما قلت هو به إسقاطات سياسية. لكن لابد أن تشاهده.

5 تعليقات

  1. nader يقول :

    الفيلم رائع جدا ولكن لن تفهمه من اول مره
    يجب مشاهده اكثر من مره لكي تفهم مغزاه

  2. عماد يقول :

    الفيلم به بعض الاخطاء البسيطه مثل الخيال
    حيت ظهر خياله

  3. AHMED يقول :

    الفيلم فوق الخيال ورائع جدا

  4. غير معرف يقول :

    يا عماد هذه اخطاء لا تذكر
    ولكن الفيلم فوق المستوي

  5. دنيا يقول :

    الفيلم جميل وله فكره وهدف

ضع تعليق